منتدى الإبداع

مرحبا بزائرنا الكريم ونتمنى ان تستفيد منا ونستفيد منك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الإبداع

مرحبا بزائرنا الكريم ونتمنى ان تستفيد منا ونستفيد منك

منتدى الإبداع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الإبداع

مرحبا بكم في منتدى الإبداع فزيارتكم شرف لنا مدير المنتدى الأحول عبد الباقي


2 مشترك

    الطلاق

    roa
    roa
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 30
    نقاط : 84
    تاريخ التسجيل : 25/07/2010
    العمر : 30

    الطلاق Empty الطلاق

    مُساهمة  roa الإثنين يوليو 26, 2010 4:51 pm

    الطلاق:
    *تعريفه:
    -الطلاق لغة: التخلية والإرسال.
    -الطلاق اصطلاحاً: حل عقد النكاح أو بعضه.

    *حكم الطلاق:
    -الطلاق جائز بالكتاب والسنة والإجماع عند الحاجة إليه.
    فمن الكتاب قوله تعالى("الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان")[سورة البقرةُ255].
    -ومن السنة: فقد /طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم/حفصة ثم راجعها. رواه ابن ماجه، وصححه الألباني.

    -وأما الإجماع: فقد اتفقت كلمة العلماء على مشروعيته من غير نكير.

    -يختلف حكمه من شخص لآخر:

    1. فالأصل فيه الكراهية إلا عند الحاجة إليه، لأن أبغض الحلال عند الله الطلاق.
    2. ويباح للحاجة كسوء خلق المرأة، وحصول الضرر بمعاشرتها.
    3. ويستحب للضرر، كأن تتضرر المرأة باستدامة النكاح فيستحب لإزالة الضرر عنها.
    4. ويجب للإيلاء.
    5. ويحرم إذا كان طلاقاً بدعياً، كأن يطلقها في فترة الحيض فهو محرم.

    *حكمة مشروعة في الطلاق:
    -شرع الطلاق في حالة مخصوصة للتخلص من المكاره الدينية والدنيوية، وذلك لأن الطلاق أبغض الحلال إلى الله تعالى. لم يشرع إلا في حالة الضرورة والعجز عن إقامة المصالح بينهما لتباين الأخلاق وتنافر الطباع، أو لضرر يترتب على استبقائها في عصمته، بأن علم أن المقام معها سبب فساد دينه ودنياه، فتكون المصلحة في الطلاق واستيفاء مقاصد النكاح من امرأة أخرى.

    -وكما يكون الطلاق للتخلص من المكاره يكون كذلك لمجرد تأديب الزوجة إذا استعصت على الزوج وأخلت الحقوق الزوجية، وتعين الطلاق علاجاً لها، فإذا أوقع عليها الطلاق الرجعي، وذاقت ألم الفرقة، فالظاهر أنها تتأدب وتثوب وتعود إلى الموافقة والصلاح.

    *مشروعية إيقاع الطلاق على مراحل:
    الطلاق لا يصار إليه إلا إذا فات الإمساك بالمعروف وساءت العشرة بين الزوجين فيطلقها وفي غالب ظنه أنه المصلحة، لكنه قد يكون مخطئا في هذا الظن لكونه لم يتأمل حق التأمل، ولم ينظر في العاقبة حق النظر، كما إذا كان في حالة غضب وانفعال فإنها ليست حالة تأمل، فشرع إيقاعه على مراحل لإمكان التدارك ورفع الخطأ مع إعادة التأمل والنظر، فإذا تأمل ثانيا وظهر أن المصلحة في الطلاق أعاد الكرة ثانيا وهكذا ثالثا، وهو بين كل طلقة وأخرى يجرب هل يمكنه الصبر عنها إذا بتَّ طلاقها، وهل تتوب وتعود إلى الصلاح إذا ذاقت مرارة الفراق أم لا؟
    أما إذا لم يشرع إلا مرة واحدة فقد يندم على فراقها ولا يمكنه التدارك، وقد لا يطيق فراقها والصبر عنها فيقع في السفاح.

    -وبالجملة فإن الطلاق لا يصار إليه إلا بعد إفراغ الجهد باستعمال جميع الوسائل الممكنة في رفع الشقاق وإزالة الموانع والأضرار، لأن النكاح نعمة جليلة ينبغي أن يُحَاَفَظ عليها ما أمكن.

    *حكمة النهي عن طلاق الحائض:
    السنة عدم الطلاق في حال الحيض لأن فيه تطويل العدة على المرأة، حيث إن فترة الحيض لا تحسب من العدة، فتطول العدة عليها وفي ذلك إضرار بها، ولأن الطلاق للحاجة فيسن أن يكون الطلاق في زمان كمال الرغبة، أما زمان الحيض فيعتبر زمان النفرة، فيكون الاقدام عليه في وقت الحيض ليس دليلاً على الحاجة إلى الطلاق.

    *حكمة مشروعية الطلاق في الطهر الخالي من الوطء:
    شرع الطلاق في الطهر لأنه وقت كمال الرغبة والميل إلى المرأة، فإيقاع الطلاق في ذلك الوقت لا يكون بتأثير العوامل النفسية، بل يغلب أن يكون الباعث عليه أمراً شرعياً ومصلحة حقيقة حملته على قطع الصلة وفك الارتباط، فيطلب كل منهما ما يصلح له ويلائمه في الأخلاق والطباع. وأما عدم الوطء فيه فلأن قضاء الشهوة مما ينقص الرغبة فيها، ولأن المرأة قد تحمل منه، فيقع في الندم لأنه لم يحسن الخلوص منها لما سبب له هذا الحمل من الآلام والمشاغل.

    *ألفاظ الطلاق:
    وهي نوعان:
    1. ألفاظ صريحة في الطلاق، يقع الطلاق بها مباشرة بدون الحاجة إلى نية.
    /مثل/: أنت طالق، مطلقة، طلقتك ونحو ذلك.

    2. ألفاظ كناية الطلاق:
    وهي نوعان:
    -كناية ظاهرة.
    - كناية خفية.
    ولكل منها شروط وأحكام، فمنها لو قال:اخرجي واذهبي لاهلك.
    وحللت للأزواج، وغطي شعرك، وتستري مني، ونحو ذلك لا بد فيها من نية الطلاق.
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 87
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 31/03/2010
    العمر : 32

    الطلاق Empty رد: الطلاق

    مُساهمة  Admin الإثنين يوليو 26, 2010 4:57 pm

    مشكورة اختي على مجهودك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:05 pm